عن الشركة

عن الشركة

الرسالة

تطوير وتشغيل شبكة نقل عام امنة ومستدامة في مكة المكرمة، تركز على تلبية احتياجات السكان والزوار وعلى التطور المستقبلي للمدينة.

الرؤية

أن نجعل مدينة مكة المكرمة من أكثر مدن العالم جمالاً وعصرية من خلال المساهمة بتوفير نظام نقل عالمي آمن وموثوق للسكان وضيوف بيت الله الحرام.

هيكل الشركة

الهيكل الاشرافي والتنظيمي لمشروع النقل العام في مكة المكرمة

هيكل الشركة

Snapchat

تُعدّ مدينة مكة المكرمة من أهم مدن المملكة العربية السعودية، لما تشغله من عمق على المستويين، المحلي والعالمي، جعلها تحوز مكانتها المهمة في قلب كل مسلم في هذا العالم، فكانت واجهة الوطن المشرِّفة وإحدى أهم مرتكزات رؤيته الطموحة 2030 . حيث تطمح الرؤية ان يصل عدد الحجاج والزوار 30 مليون من مختلف ارجاء العالم بحلول 2030 مما يتطلب انماطا متعددة للتنقل
تبعا لذلك صدر قرار مجلس إدارة شركة البلد الأمين بتاريخ 22 /10/ 1432هـ بإنشاء شركة قطارات مكة للنقل العام، ذات مسئولية محدودة مملوكة بالكامل لشركة البلد الأمين. تبع ذلك قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (174) بتاريخ 02/06/1433 هـ القاضي بالموافقة على تنفيذ مشروعات النقل العام في المدن الأخرى (ذات الكثافة السكانية العالية)، وتتحمل الدولة تكاليف تنفيذ مشروعات النقل العام وصيانتها وتشغيلها. ثم صدر الأمر الســامي الكريم رقم 45368 بتاريخ 07/10/1433 هـ بالموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام (بالقطارات والحافلات) بمدينة مكة المكرمة.

شركة قطارات مكة للنقل العام ، إحدى شركات أمانة العاصمة المقدسة، ذات تخصص فريد، حيث أنشئت بناء على دراسات متخصصة أثبتت حاجة مكة المكرمة خدمات النقل العام، وتم تكليفها بإدارة تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة بالقطارات والحافلات) بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر، وبدعم لامحدود من هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة لإنجاز أعمال المشروع وبإشراف وتوجيهات مباشرة من صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الوزارية الإشرافية للمشروع وتسعى الشركة لإنجاز هذا المشروع الاستراتيجي البناء وفق أعلى المواصفات وبما يحقق تطلعات حكومتنا الرشيدة وخاصة ما تولية من رعاية واهتمام الخدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزائرين وكذلك ساكني العاصمة المقدسة، لتقديم خدمة آمنة متطورة وعالية المستوى من خلال مشروع مستدام يلبي الاحتياجات الراهنة والتغيرات المستقبلية بطابع متميز ومواصفات عالمية تتم إدارته بكوادر وطنية مؤهلة .
نسعد بزيارتكم للموقع الإلكتروني والاطلاع على المراحل التي مر بها المشروع والتصور المستقبلي له، كما نتشرف بمقترحاتكم وآرائكم ونعدكم بتقديم الأفضل بعون الله تعالی .
مشروع النقل العام أنتم شركاء النجاح فيه.
المهندس خالد بن عبدالحفيظ فدا
مدير عام مشروع النقل العام بمكة المكرمة
الرئيس التنفيذي لشركة قطارات مكة